U3F1ZWV6ZTM5NTU3MTcwODAwMDQ3X0ZyZWUyNDk1NjA4Mzg4MzMxMQ==

ما هو الفرق بين نظام أندرويد ونظام IOS

نظام اندرويد ونظام ios

الفرق بين نظام أندرويد ونظام IOS

الفرق بين نظام أندرويد ونظام IOS، أندرويد وIOS هما انظمة تشغيل مختلفة للهواتف الجوالة ، ونظام التشغيل هو النظام الذي يحتوي علي مجموعة برامج مختلفة لكي تقوم بإدارة الهاتف الجوال فهو عبارة عن الطريقة أو الوسيلة التي من خلالها يستطيع المستخدم استخدام الأدوات الأساسية واستخدام البرامج التي توجد داخل النظام، ويوجد العديد من انظمة التشغيل المختلفة والتي تم تطويرها على مر السنوات السابقة لكي تصل إلى ما هي عليه الآن.

نظام التشغيل ووظيفته للمستخدم:

نظام التشغيل هو عبارة عن الوسيلة التي تقوم بالتحكم في الجهاز أو المشغل الأساسي لجهاز الحاسب الآلي، ووظيفته هي التنسيق والتكامل بين الأجزاء المختلفة الملموسة داخل جهاز الحاسب (Hardware)، وقد تم تعريف نظام التشغيل بأنه عبارة عن روح الحاسب الآلي فهويُمكن المستخدم من استخدام كل مميزات الحاسب الآلي والاستفادة منها بشكل كبير إلى جانب أنه يمكن المستخدم من استخدام جميع التطبيقات المختلفة التي يود إدخالها إلى جهاز الحاسب الآلي من أجل  استخدامها، وقد قام البعض بتعريف نظام التشغيل بأنه حلقة الوصل التي تربط المستخدم بجهاز الحاسب الآلي فبدون نظام التشغيل لا يمكن للمستخدم استخدام جهاز الحاسب الآلي لأنه هو المشغل الرئيسي أو البرنامج الأساسي الذى يجعل الجهاز يعمل بشكل سليم.

وظائف نظام التشغيل المختلفة:

توجد عدة وظائف مختلفة لنظام التشغيل فهي تظهر من خلال تعريف النظام بشكل عام ولكن تحتاج إلى توضيح للمستخدم ومنها:

  • يقوم النظام بتنظيم عملية انتقال البيانات والمعلومات داخل جهاز الحاسب .
  • يقوم بالتحكم في عمليات الإدخال والإخراج من وإلى جهاز الحاسب ثم عرضها على وحدة الإخراج الأساسية "الشاشة أو الطابعة".
  • من ضمن أهم المميزات والوظائف المختلفة أنه يساعد المستخدم في استخدام أكثر من برنامج في وقت واحد.

نظام تشغيل الأندرويد ونظام IOS:

يوجد العديد من الأنظمة المختلفة والتي انتشرت بشكل كبير جدا ً ومنها الأنظمة الخاصة بالهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية فأي جهاز لا يعمل بدون نظام تشغيل خاص به لكي يُمكن المستخدم من استخدام الجهاز، ومن ضمن الأنظمة الحديثة التي ظهرت وأصبحت أكثر شهرة ومبيعاً في الوقت الحالي هي نظام الأندرويد ونظام IOS، فكلاهما نظام تشغيل خاص يعمل على أجهزة معينة ويقدم خدمات متنوعة مميزات تميزه عن أي نظام تشغيل أخر ولكل من هما قاعدة مستخدمين كبيرة على مستوى العالم.
  • أولا: نظام تشغيل الاندرويد:
نظام اندرويد هو نظام تشغيل خاص بالهواتف النقالة التي يعتمد عليها الكثير من المستخدمين وهو الأكثر انتشاراً الآن بين حاملي الهواتف النقالة، فبداية نظام الاندرويد كانت في عام 2003 على يد مجموعة من المطورين والمبرمجين في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تطوير نظام خاص بالهواتف المحمولة من أجل منافسة الأنظمة الموجودة في ذلك الوقت وهي "سيمبيان، وويندوز موبايل" وفي عام 2005 قامت شركة جوجل بشراء نظام اندرويد من المصممين الأوائل وقامت بضمهم إلى فريق جوجل من أجل تطوير ذلك النظام الجديد.
  • عمل نظام اندرويد:
يعتمد نظام أندرويد فى عملة على نظام لينكسفو مصمم لكى يكون مناسب مع شركة جوجل لكى يدعم الخدمات التي يحتاج إليها المستخدمين، وهو يحتوي على بعض المميزات المختلفة التي تعمل على الهاتف المحمول وهي:
مثل انه يدعم وجود الكاميرا وخاصية الواي فاي إلي جانب المميزات الأخرى التي يتمتع بها أى جهاز أندرويد مثل البلوتوث.
  • استخدامات أخرى لنظام الاندرويد:
تم تصميم النظام من أجل العمل على أجهزة الجوال ولكن تم تطوير النظام لكي يعمل على بقية الأجهزة الإلكترونية، فقامت شركة سامسونج بتطوير النظام حتى يعمل على بقية الأجهزة الخاصة بها فقد تم إنتاج شاشة تلفاز تعمل بنظام الأندرويد إلى جانب الكاميرات والأجهزة التى توجد في السيارات.

نظام IOS:

هو نظام تشغيل خاص بـ هواتف الأيفون والاي باد، تم إصدار نظام IOS من قبل شركة أبل في عام 2007 حتى يتوافق مع أجهزة شركة أبل، يعتبر هو من أفضل أنظمة التشغيل المعروفة الآن وذلك لانه يقوم على نظام حماية عالي الكفاءة فهو يتميز عن غيره بأن يجعل كل تطيق يعمل منفرداً عن باقي التطبيقات مما يجعل فرصة دخول الفيروسات و انتشارها معدومة داخل الجهاز، فهو مصمم ليقوم بعمل نظام حماية خاص لكل تطبيق.
قامت شركة أبل بتطوير النظام أكثر من مرة حتى يتلائم مع احتياجات المستخدمين ويلبي طلباتهم فقد قامت بعمل نظام يجعل الهاتف يعمل على أكثر من تطبيق في وقت واحد شكل جيد دون أن يتأثر الهاتف، أو يقلل من سرعته.
  • تحديث النظام:
لكي تحصل على النسخة الأعلى والأحدث من نظام IOS وتقوم بتحميلها على جهازك وذلك عن طريق خاصية الجدولة مما يتيح لجهاز الأيفون بإرسال إشعار في حالة صدور أي أصدار جديد أو تحديث للنظام، ومن الممكن ان تقوم بالتحديث اليدوي وذلك من خلال الدخول إلى قائمة GENERAL وبعدها الدخول إلى قائمة تحديث النظام SOFTWARE وبذلك تحصل على نسخة جديدة من النظام.

الفرق بين نظام الأندرويد ونظام IOS:

  • توجد العديد من الفروق ومنها أن نظام الاندرويد غير محصن ضد الفيروسات التي تدخل إلى النظام إلا إذا تم الإستعانة ببرنامج حماية خارجي وهذا الأمر مختلف عن نظام IOS الذى يقوم بفرض حماية خاصة على كل تطبيق.


  • فعلي الرغم من انتشار الاندرويد بشكل كبير في حياتنا الا أنه حتى هذه اللحظة لم يصل إلى حد منافسة نظام IOS في قوته.

  • نظام الاندرويد يعمل على الكثير من الأجهزة الجوالة المختلفة  مثل ( سامسونج – هواوي  .... وغيرهما ) ولكن نظام IOS  يدعم فقط أجهزة شركة أبل.
  • يتميز الاندرويد بالسعر المعقول الذي يمكن أى شخص بالحصول عليه أما نظام IOS غالي الثمن مما جعله مقتصر على مجموعة معينة فقط.

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة